الطائر الوطنى الفلسطيني

عصفور الشمس الفلسطيني أو التمير الفلسطيني هو الطائر الوطني الفلسطيني 


الطائر الوطني الفلسطيني
الطائر الوطني الفلسطيني

ولكن ولأنه فلسطيني لم تتركه المحاولات الإسرائيلية الرامية لأخذ كل ما هو فلسطيني حيث يحاول اليهود تسميته بالعصفور البرتقالي ،ونسيته إليهم ولكن تم وضع عصفور الشمس الفلسطيني في موسوعة ويكيبيديا كطير قالب في الانتظار- حسب ترجمتهم، ما يعني أن العالم بدأ ينظر إلى فلسطين كدولة. لكن هذه الدولة لا طائر وطني يمثلها رسميا الى الأن.

عصفور الشمس الفلسطيني




عصفور الشمس أو التمير الفلسطيني هو عصفور صغير الحجم طوله 8-12 سنتمترا ويزن ما بين 6-8 غرامات، منقاره اسود طويل إلى حد ما مع التواء نحو الاسفل، ولسانه طويل ليمكنه من استخلاص الرحيق من الزهور فهو يتغذى على الحشرات والرحيق.
عصفور الشمس أو التمير الفلسطيني
لون ريش الذكر البالغ يكون داكن ولكن قد يظهر لمعان ازرق أو اخضر على الريش عندما يتواجد الطير بالضوء. تتواجد خصل من الريش لونها برتقالي بجانب صدر الذكر لكن من الصعب رؤيتها إلا من مدى قريب. أما لون الاناث والصغار فهو بني-رمادي.
صوت هذا العصفور عالٍ وسريع ويكون عبارة عن جلجلة أو خشخشة، كما يوجد له عدة اصوات متنوعة منها صوت إنذار حاد.
وينتمى عصفور الشمس إلى عائلة عصافير الشمس (المغثريات) ويوجد منها في فلسطين نوع واحد، وهو من الطيور المتوطنة في فلسطين ويعيش في الأراضي العشبية الجافة المفتوحة الصخرية، كما يعيش في الحدائق في المناطق الحضرية الجديدة ومناطق الأغوار والمناطق الجبلية والساحلية وقد اكتشف لأول مرة في فلسطين وهو غير معرض للإنقراض والحمد لله .تشير بعض التقارير المحلية المتعلقة بالطيور البرية إلى أنه يوجد في فلسطين ما يقارب 530 نوعا من الطيور تنتمي لنحو 206 أجناس وما يزيد على 65 عائلة ونحو 21 رتبة.
شاركونا بأسماء طيور بلادكم الوطنية في التعليقات.
المراجع : وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا - ويكيبيديا

إقرأ أيضاً :