نهر العوجا






نهر العوجا: هو إحدى الأنهار الداخلية في فلسطين ،وينبع من منطقة رأس العين ،ويصب في البحر الأبيض المتوسط بطول 27.5 كم ( 17 ميل ) ،وله أربع ورافد ،ويمر نهر العوجا بمدينة تل الربيع المحتلة المسماة الآن بـ(تل أبيب) ،وبتاح تكفا وهى أول مستوطنة اسرائيلية قامت على الأراضي الفلسطينية ،واسمها يعنى (مفتاح الأمل) ،وقد قامت على أراضي قرية ملبس الفلسطينية. 


نهر العوجا
نهر العوجا

تتدفق مياه نهر العوجا كما سبق من رأس العين بكمية غير ثابتة من حوالى 2000 عين ماء تنبع من باطن الأرض فتصل كمية المياه الواردة منها نحو 15 مليون متر مكعب ،وبالتالى فإن نهر العوجا دائم الجريان على مدار العام ،أما مياهه فتتميز بشدة نقاوتها وفيها أسماك وكائنات حية أخرى.

نهر العوجا والتاريخ 

كان نهر العوجا يستخدم في الماضي للشرب وري البيارات الممتدة على ضفتي النهر ،ولكن في عام 1952 أقامت اسرائيل مشروع (يركون - النقب) ويركون هي تسمية عبرية من التوراة لنهر العوجا أما النقب فهي هضبة صحراء النقب الواقعة جنوب فلسطين المحتلة ويسعى المشروع لنقل مياه نهر العوجا إلى شمال النقب لري مزروعاته ،ومغتصبيه ،وفي عام 1964 اكتمل بنا المشروع القطرى ،وهدفه ربط مياه بحيرة طبريا برأس العين لتجري المياه مسافة 150 كم إليها ،ومن رأس العين تم ربط المشرع القطرى بمشروع ( يركن - النقب ) ،ومن حينها تدهور حال النهر ،وقلت جودة المياه بشكل كبير. 

سمي نهر العوجا بهذا الإسم لكثرة تعرجاته إذ يبلغ طول النهر من المنبع إلى المصب بخط جوى 14 كم بينما يبلغ طول مجرى النهر على الأرض 27.5 كم. 

روافده 

كما اسلفنا فان لنهر العوجا أربع روافد وهي: 

1- وادي قانا أو الأشقر: ويصب في النهر غرب شارع ( بيتح تكفا – هود هشرون )

2- وادي البلوط: ويصب مقابل مصب وادي قانا تقريبا ومن جدير ذكره هنا أن الجزء السفلي لوادي البلوط شديد التلوث بسبب المياه العادمة الخارجة من المستوطنات الوقعة على ضفته الجنوبية ،وهو من مصادر تلوث نهر العوجا الرئيسية.

3- وادي المصرارة: ويصب في العوجا قبل 3 كم من مصبه في البحر.

4- وادى الزاوية: وله قسمان قسم شمالى ،وآخر جنوبى كلاهما يلتقيان ليصبا في منطقة رأس العين.