12 فائدة للبصل بالصور

البصل هو نبات من الفصيلة الثومية، وهو نبات ذا رائحة نفاذة مهيجة، ويعتبر البصل مفيد جدا للصحة، وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، وله تأثير إيجابي في تعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين، وهو من النباتات الحولي ثنائية، منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق فحسب.

فوائد البصل

1- الأدلة تقول إن البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى.


2- يحتوي البصل على مركبات مضادة لالتهابات والكولسترول والسرطان والأكسدة.


3- يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل (الشعبي أو النباتي) يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.


4- البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الثومية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت والمسؤولة عن الرائحة النفاذة فيهما وعن العديد من آثارهم الصحية.


5- يعتبر من النباتات الغنية بالماء ويحتوي على مواد قلوية ويعتبر من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتليين الأمعاء لما تحويه من ألياف.

6- البصل غني بفيتامين C ويحتوي على القليل من فيتامين A و B كما ويحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.

7- البصل غني جدا بالكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين.
8- يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، مما يمنع تصلب الشرايين ويقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية.

9- البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبع دراسات.

10- اكتشف حديثا في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts. ولوحظ أنه كلما أعطيت هذه الحيوانات الخاضعة لدراسة من هذه المادة أكثر قلت نسبة هدم العظم.

11- يعمل فيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصا أثناء الإصابة بالبرد. ولكن الإكثار منه يورث الشقشقة والصداع وكثرة النسيان والحساسية.

12- إن وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الرومانتيكي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد.

وفيما يلي بعض الصور لهذه الثمرة الرائعة


 الصورة لثمرة البصل الأصفر

بصل أصفر

الصورة لثمار البصل البنية والبيضاء
بصل أبيض, بصل بني


الصورة لثمار البصل الحمراء
بصل أحمر



الصورة الأتية لنبات البصل بأوراقه ولم يكتمل نموه بعد وتأكل أوراقه ويسمى بصل أخضر
بصل أخضر


وأخيراً أزهار البصل "ضمة بصل"
أزهار البصل