18 فائدة العسل والأمراض التي يعالجها

فوائد العسل:


إن للعسل فوائد كثيرة جمة عرفها الإنسان منذٌ القدم حيث كان طعاماً مفضلاً لدى معظم البشر وفي كل العصور وهذه بعض من فوائد هذا اللزج الرائع من الحشرة المدهشة:

العسل, عسل النحل, فوائد, النحل, رحيق الأزهار,


1- إنه مادة غذائية ذات قيمة عالية حيث يستخدم كغذاء للأطفال والكبار على السواء فهو سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.

 2- لقد ثبت أن العسل يقوي القلب حيث إن للجلوكوز –الموجود في العسل- تأثيره الواضح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده هذه العضلات بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً.

3- يعمل العسل على تعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يبذله الإنسان.

4- يتمتع العسل بدور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة هيموجلوبين الدم.

6- العسل غذاء مثالي لزيادة القوة والطاقة عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، ولذلك ينصح الرياضيين بتناول العسل لفوائده الجمة.

7- يلعب العسل دوراً أساسياً في نمو أسنان الإنسان وحمايتها.

8- العسل من أفضل أنواع التحلية لدى الأطفال، وفضلاً عن حلاوته يحتوي على كمية قليلة من البروتين كما يحتوي على أنواع كثيرة من المعادن، وهو في نفس الوقت مطهر للأمعاء، وملَّين، وملَّطف.

9- العسل له دور مهم في الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة وقد اكتشفت مؤخراً مادة ( البروستاجلاندين ) في العسل، وهي مادة مهمة تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، ونقصها قد يسبب ظهور الأمراض المختلفة.



الأمراض التي ثبت علاجها بالعسل:


استخدم الإنسانُ العسلَ منذُ قديم الزمان في علاج العديد من الأمراض وقد أثبت الطب حديثاً أن للعسل درواً مهماً في علاج الأمراض ومنها:

1-   اضطرابات الجهاز الهضمي:
يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تسبب غالباً القرحة وقد استعمل الأطباءُ العسلَ في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.

   2-   مرض الكبد:
ثبت أن للعسل تأثير قوياً على مرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.

   3-  أمراض الجهاز العصبي:
استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي فقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم في هذا كما أن العسل يستخدم في علاج الأرق أيضاً.

   4- يستخدم العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها

   5-  مرض السكر:
ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.

ولقد ثبت فائدة العسل تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يرجع إلى انعدام الإنسولين تماماً وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزه في الدم.

   6-  السرطان:
اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.

7- العسل يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.

8- استعمل العسل في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلفة.

9- يفيد العسل في علاج كثير من حالات الأطفال مثل:

   أ- زيادة وزن الأطفال أصحاب الجسم النحيل.
   ب- الوقاية الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال عادةً.
   ج - علاج مهم لعدد من أمراض الأطفال كالإسهال المعدي والدسنتاريا.
   د- تحسين نسبة هيموجلوبين الدم.
   هـ- يفيد في الوقاية من حدوث التبول اللاإرادي -في الفراش-.



المرجع :موقع العلاج و ويكيبيديا

إرسال تعليق

0 تعليقات