الزباء أو زنوبيا



الملكة زنوبيا أو الزبَاء
صورة تخيلية لزنوبيا

الزبَاء (240- حوالي 274) وهي أشهر ملكة في العصر الجاهلي،واسمها :ميسون بنت عمرو ابن السميدع ،وهي صاحبة تدمر وملكة الشام ويسميها الغرب (زنوبيا). أمها يونانية من ذرية كليوباترا ملكة مصر.

كانت غزيرة الشعر بديعة الجمال ،متعددة اللغات في عصرها ،وتولت الملك بعد وفاة زوجها. وسميت بالزباء لغزارة شعرها وطوله حيث كان يغطي جسدها.
والأزب من الرجال غزير الشعر،ومن النساء يقال لها الزباء. ولقد امتد ملكها من الفرات الى البحر المتوسط ومن صحراء العرب إلى آسيا الصغري ( أوروبا ).
حاول أحد العملاء قتلها عندما دخل إلى قصرها متخفياً فلما كشفت أمره ابتلعت سماً كان في خاتمها وقالت المثل المشهور (بيدي لا بيد عمرو).


اقرأ أيضاً:
1- إلا ما قدر له.
2- من نساء بني هاشم.
3- كن عبداً ربانياً.
4- من أسرار القرءان.
5- حالة عامة.