15 فائدة للموز

الموز أحد أهم محاصيل الفاكهة في العالم. تسمى في أكثر اللغات الأجنبية banane/banana أو نحو ذلك - وهي كلمة من أصل عربي حيث كان (إصبع الموز) يسمى (بنان الموز) فتصبح الموزة (بنانه).

فوائد الموز
الموز

يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. فقد أثبت بحث علمي أن موزتين فقط يمكنهما أن تزودا جسم الإنسان بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولذلك فإن الموز من الفواكه المفضلة بالنسبة للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب تناوله دائما. وفيما يلي نسرد بعض الفوائد الثابتة للموز.

  1-  علاج الكآبة
وفقاً لدراسة جديدة على أشخاص مصابين بالكآبة، فإن الكثيرون شعورا بالتحسن بعد تناولهم الموز.

  2-  علاج آلام وأعراض الدورة الشهرية
تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهرية يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، مما يحسن المزاج ويمد الجسم بفيتامين بـ6 ويهدئ الألم.

  3-  فقر وضغط الدم
     يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموجلوبيين في الدم ومما يساعد في علاج فقر الدم. أما بالنسبة للضغط فهذه الفاكهة الاستوائية الفريدة الموز تحوى كمية عالية جداً من البوتاسيوم    ولكنها قليلة الملح، الأمر الذي يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم.

  4-  تحفيز قدرة الدماغ
     في دراسة شملت 200 طالب تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار والفسحة والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. أثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

  5-  الإمساك
     يحتوي الموز على مستوى عالٍ من الألياف، فإدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء بالشكل الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

  6-   حموضة المعدة
إن للموز تأثير طبيعي معدل لحموضة الجسم، لذلك ينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

  7-  غثيان الصباح عند الحوامل
     يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

  8-  عضات البعوض
هناك طريقة أسهل وأفضل لعلاج قرصات البعوض، بفرك عضات البعوضة بالجلدة الداخلية البيضاء للموز فهي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

  9-    يهدئ الأعصاب
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبي.
  
  10-   علاج مشكلة زيادة الوزن والعمل
في دراسة قام بها معهد علم النفس في النمسا قالت إن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولاتة ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 شخص كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام، فإننا نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة مليئة بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
 
  11- قرحة المعدة
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
 
  12- الإضرابات العاطفية الموسمية والاكتئاب
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان فيه.

  13- علاج التدخين
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات بـ6، وبـ12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين منه.
 
  14- الإجهاد
ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز لأنه غني بالبوتاسيوم والبوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.

  15-   السكتات القلبية
وفقاً لبحث نشر في مجلة نيوإنغلند الطبية، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل ومتكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر من التفاح بالبروتين، ومرتين أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات، ومعادن كما أنه غني بالبوتاسيوم.

إرسال تعليق

0 تعليقات