الأرخص



الأرخص هو حيوان كبير الحجم من أنواع الماشية انقرض في الربع الأول من القرن السابع عشر حوالى عام 1627 ،ويعتبر حيوان الأرخص السلف البري للأبقار المستأنسة اليوم وتنحدر منه جميع الأبقار اليوم.

حيوان الأرخص
حيوان الأرخص

وصف الارخص 

كان الارخص يفوق في حجمه البقر المستأنس بأشواط حيث قدر علو كتف الارخص بـ160 إلى 180سم للذكور و150 سم للإناث وللذكر لون فرو أسود أو أسود بني وله خط أبيض رفيع على ظهره أما الأنثى فلونها بني مائل للحمرة وقرون الأرخص مستقيمة للأمام مع تقوس بسيط للداخل. 

مسكن الارخص وطعامه 

كان الارخص يعيش في معظم أنحاء أوروبا والهند وآسيا الوسطى والشرق الاوسط وشمال إفريقيا وكان يسكن في الغابات الكثيفة التي تتخللها المستنقعات وأودية الانهار أما غذاء الارخص فقد اعتمد على الأعشاب والنبات المشابه وأوراق الأشجار وثمار البلوط في فصلى الربيع والخريف أما في الشتاء فبالإضافة للأعشاب فإنها تأكل أغصان الأشجار ولحائها. 
رسم الأرخص في كهف لاسو
رسم للأرخص من كهف لاسو في فرنسا

الأرخص والإنسان 


لقد عبد الإنسان الارخص في القدم واعتبره حيوان مقدس وظهر في رسومات الكهوف الاوروبية القديمة وله رسومات علي بوابة عشتار في العراق وذكر الارخص في التوراة بأنه حيوان حلال اكله وقطن أرض فلسطين وقد اعتبر الأرخص شعاراً للكثير من المناطق وذكر في العديد من الاساطير لذلك فان للأرخص مكانة كبيرة وضعه الإنسان فيها.


إقرأ أيضاً:


شاركنا برأيك واترك بصمتك