وجبات سريعة


الوجبات السريعة: هي عبارة عن وجبات يمكن تحضيرها ،وتقديمها بسرعة فائقة للمستهلك ،أما مصطلح الوجبات السريعة فيعود بالأصل إلى الوجبات التى تقدمها المطاعم أو المتاجر المخصصة للوجبات السريعة ،وتتسم هذه الأطعمة بجودتها المنخفضة في التحضير ،وتقدم للزبائن في مغلفات لتسهيل نقلها للخارج. 

شطيرتى همبرجر أمريكية
شطيرتى همبرجر أمريكية

ما هى عوامل جذب المستهلك للوجبات السريعة:

بشكل عام فإن المطاعم بأنواعها انتشرت بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة ،وبشكل خاص انتشرت مطاعم الوجبات السريعة ،وذلك أن نمط المعيشة في هذا العصر يقتضي ذلك حيث زادت فترة العمل ،وازداد قضاء الوقت في الخارج ،وصارت النساء تعمل ،وتوفرت الحرية للشباب في التسكع خارج المنزل بشكل أكبر مع توافر القدرة الشرائية لهم ،وكثرة الحملات الدعائية لهذه الوجبات ،والمطاعم. ويمكننا تلخيص عوامل انجذاب الناس لهذه الوجبات في نقطتين هما:

1- إن الأطفال ،والمراهقين يكرهون شرب الحليب ،وبعض الأغذية الشبية كالبيض فيمثل لهم الخروج للمطاعم نوع من فتح الشهية للأطفال بسبب تغير الجو النفسي المحيط.

2- إن تكرار نوع الغذاء المقدم في المنزل للطفل يسبب له ملل فيصير الخروج للمطعم تغييراً لروتين الأكل اليومي. 

مطاعم وجبات سريعة في مصر بيتزا هت ،هارديز ،كنتاكي
مطاعم وجبات سريعة

الوجبات السريعة والنتائج السلبية: 

يمكننا إجمال النتائج السلبية للمأكولات سريعة التحضير في الأتى:

1- مالياً: أدت هذه المطاعم إلى إيجاد أعباء مالية جديدة لرب الأسرة هو في غنى عنها فصار يحسب تكاليف هذه الوجبات مع تكاليف الدراسة ،والمواصلات ،والعلاج ،والخدمات الأخرى كالهاتف ،والكهرباء.

2- أسريا: أدت هذه المطاعم إلى تفكيك الأسر ودليل هذا أننا نرى الأن الأم مع صديقتها في مطعم ،والأب مع رفاقه في مطعم آخر ،والأبناء في مطعم آخر مع أصحابهم فلا تجتمع الأسرة إلا في المناسبات.

3- صحياً: قد كثرت الحملات الهادفة للتوعية في هذا الموضوع وأظنكم أنكم قد سمعتم عنها.

من الأمثلة على الوجبات السريعة لمن لا يعرفها ( شطائر أو فراشيح الشاروما بأنواعها ،والتايلندي ،والبرجر ،والفلافل ،والبيتزا ،وأصابع البطاطا المقلية ،والفطائر ،والإندومي ) .


إقرأ أيضاً:



شاكرنا برأيك واترك تعليقك فهو يهمنا