ابن آوى


ابن آوى وتجمع على بنات آوى ،ويسمى أيضاً هذا الحيوان بـ(الشغبر) ويقسم ابن آوى الى أربع فصائل تنتمي كلها الى عائلة الكلبيات التى تعيش في آسيا وأفريقيا. 

ابن آوى
حيوان ابن آوى

ويرى علماء البيئة أن دور ابن آوى يشبه دور ذئب البراري أو القيوط في أمريكا الشمالية إذ أنها حيوانات قمامة تعيش على الجيف ،وتعتبر مفترسات ثانوية. 
الوصف ونمط الحياة 
ان لدى ابن آوى قوائم طويلة ،وانياب معقوفة تمكنه من صيد الفرائس الصغيرة كالطيور ،والزواحف ،والثدييات الصغيرة ،وتعتبر بنات آوى حيوانات سريعة كثيرة الترحال ،ويمكنها العدو لمسافات وفترات كبيرة بسبب طول قوائمها المبطنة ،وتنشط في فترتي الفجر والمساء ولهذا تعتبر بنات آوى حيوانات ليلية. 
وتعيش بنات آوى على شكل أزواج اذ يسيطر كل زوج على منطقة خاصة يتم تعليمها بالبول أو البراز ،ويدافعان عنها ضد أي دخيل ،ويمكن أن يكون حوز ابن آوى كبيرا يتسع للجراء اليافعة حتي تستطيع السيطرة على حوز خاص بها ،وعادة ما تصطاد هذه الحيوانات وحدها أو في أزواج و،يمكن اجتماعها في قطعان صغيرة لتقمم مثلا جيفة كبيرة. 
ابن آوى من الحيوانات المألوف رؤيتها في الرحلات البرية ،وفي الأراضي الزراعية ،والقرى ،وخارج المنتزهات الوطنية ،وفي المستوطنات البشرية. 

أنواع ابن آوى

1. ابن آوى الذهبى أو الآسيوى وهو المألوف منها .

2. ابن آوى القردي .

3. ابن آوى أسود الظهر.

4. ابن آوى مخطط الجانبين.

إقرأ أيضاً: